اقرأ الكتابَ المُقدَّسَ في سنةٍ

الخميسُ 2 يناير/ كانونُ الثَّاني

جيدٌ لكَ

 

تكوين 4- 6 ومتَّى 2

قراءةُ اليومِ

الأمثالُ 24: 13- 14

الآيةُ الرَّئيسيَّةُ

مَعْرِفَةُ الْحِكْمَةِ لِنَفْسِكَ (كالعسل). إِذَا وَجَدْتَهَا … رَجَاؤُكَ لاَ يَخِيبُ. الأمثال 24: 14

 

أنفقَ البشرُ في جميعِ أنحاءِ العالمِ ما يُقَدَر بـ 98,2 مليارِ دولارٍ على الشُّوكولاتَةِ عام 2016. إنَّه لرقمٌ مُذهِلٌ، لكنْ في الوقتِ نفسِه ليسَ مفاجأةً كبيرةً. فمذاقُ الشُّوكولاتَةِ لذيذٌ ونحنُ نتمتَّعُ بأكلِها. لذلكْ فرحَ العالمُ أجمع عندما وُجِدَ أنَّ للشُّوكولاتةِ فوائدٌ صحِّيَّةٌ أيضًا. فهي تحتوي على مُركبَّاتِ الفلافونويد الَّتي تُساعدُ على حمايةِ الجِّسمِ من الشَّيخوخَةِ وأمراضِ القلبِ. لم تُستقبل وصفةٌ صحِّيَّةٌ من قبلٍ مثلما استُقبِلَ تأثيرُ الشُّوكولاتةِ الصِّحيُّ والاهتمامُ بها (مع تناولِها باعتدالٍ بالطَّبعِ!).

 

اقترحَ سُليمانُ شيئًا حلوًا آخرْ يستحقُّ أن نستثمرَ فيه: الحكمةَ. وأوصى ابنهُ أن يأكلَ العسلَ ”لأَنَّهُ طَيِّبٌ“ (الأمثال 24: 13) وقارنَ حلاوَتَهُ بالحكمةِ. الشَّخصُ الَّذي يتغذَّى على حكمةِ اللهِ في الكتابِ المُقدَّسِ يجِدُ أنَّها ليستْ فقط حلوةٌ للنَّفسِ بل وصالحةٌ للتَّعليمِ والتَّدريبِ وتُعِدُّنا لنتأهَّبَ ”لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ“ نحتاجُ إلى تحقيقِهِ في الحياةِ (تيموثاوس الثَّانية 3: 16- 17).

 

الحكمةُ هي الَّتي تسمحُ لنا باتِّخاذِ خياراتٍ ذكيَّةٍ وفهمِ العالمِ من حولِنا. وهي تستحقُ الاستثمارَ فيها والمشاركةَ بها مع أحبَّائِنا، مثلما تمنَّى سليمان أن يفعلَ مع ابنهِ. يُمكنُنا أن نتمتَّعَ بالتَّغذِّي على حكمةِ اللهِ الموجودةِ في الكتابِ المُقدَّسِ. إنَّها هديَّةٌ حلوةٌ يُمكِنُنا التَّمتُّعُ بها دونَ حدودٍ، وفي الواقعِ نحنُ نُحثُّ على أن نفعلَ ذلكَ! نشكُرُكَ يا الله على حلاوةِ كلامِك في الكتابِ المُقدَّسِ!