الْيومُ هُو يُومُ الاحْتِفَالِ بِزيَارَةِ الْمَجُوسِ الَّذي وَصَفَتْهُ تَرْنِيمَةُ ”نَحْنُ مُلوكُ الشَّرقِ الثَّلاثَةِ“ عِنْدَما زَارَ ثَلاثَةُ حُكَمَاءٍ مِنَ الْأُمَمِ الطِّفلَ يسوع. لَكِنَّهم لَمْ يَكونوا مُلْوكًا وَلَا مِنَ الشَّرْقِ الْأَقْصَى (كَمَا كَانَتْ تَعْنِي كَلِمَةُ الشَّرْقِ فِي الْمَاضِي)، وَمِنْ غَيرِ الْمُرَجَّحِ أَنَّهم كَانُوا ثَلاثَةً.
مَعَ ذَلِكَ كَانَتْ هُنَاكَ ثَلاثُ هَدَايا، وَالْتَّرْنِيمَةُ تُفَكِّرُ فِي كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْها. عِنْدَمَا وَصَلَ الْمَجُوسُ إِلى بَيْت لَحْمٍ ”فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا“ (مَتَّى 2: 11). تَرْمُزُ تِلْكَ الْهَدَايَا إِلَى إِرْسَالِيَّةِ يَسوعَ. يُمَثِّلُ الذَّهَبُ دَورَهُ كَمَلِكٍ. وَالِّلبَانُ الْمَمْزُوجِ بِالْبُخُورِ الَّذي يَتِمُّ تَبْخِيرُهُ فِي الْهَيْكَلِ، يَتَكَلَّمُ عَنْ أُلُوهِيَّتِهِ. وَالْمُرُّ الَّذي يُسْتَخْدَمُ لِتَحْنِيطِ الْجُثَثِ يَجْعَلُنا نَتَوَقَّفُ كَي (نُفَكِّرَ وَنَتَأَمَّلَ).
يَقُولُ الْعَدَدُ الرَّابِعُ مِنَ التَّرْنِيمَةِ: ”المُرُّ لِي؛ عِطرٌ مُرٌ/ يُظهِرُ حَياةَ كَآبَةٍ مُتَرَاكِمَةٍ؛ / حُزْنٌ وَتَنَهُّدٌ وَنَزِيفٌ وَمَوتٌ، / مَخْتُومٌ عَلَيهِ فِي قَبْرٍ حَجَرِيٍّ بَارِدٍ“. نَحْنُ لَمْ نَكْتُبْ ذَلِكَ الْمَشْهَدِ فِي الْقِصَّةِ، لَكِنَّ اللهَ مَنْ كَتَبَ. إِنَّ مَوتَ يَسوع هُو أَمْرٌ مَرْكَزِيٌّ لِخَلاصِنا. حَتَّى هِيرودُس حَاوَلَ قَتْلِ يَسوعَ عِنْدَمَا كَانَ لَا يَزَالُ طِفْلًا (عَدَدُ 13).
يَنْسُجُ الْعَدَدُ الْأَخِيرُ مِنَ التَّرْنِيمَةِ الْمَوضُوعَاتِ الثَّلاثَةِ (الَّتي تَرْمُزُ لَها الْهَدايا) مَعًا: ”انْظُروا قَدْ قَامَ مَجِيدًا؛ / مَلِكٌ وَإِلَهٌ وَذَبِيحَةٌ“. يُكْمِلُ ذَلِكَ قِصَّةَ عِيدِ الْمِيلادِ وَيُلْهِمُ اسْتِجَابَتِنا لِنَقُولَ: ”هَلِّلويا هَلِّلويا،/ تَصْدَحُ فِي الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ“.
– تِيم جُوسْتَافسون