أَعْلَنَتْ وِزَارَةُ الْقُوى الْعَامِلَةُ فِي سِنْغَافُورَة عَامَ 2022، أَنَّهُ يَجِبُ مَنْحُ جَميعِ عَامِلاتِ الْمَنَازِلِ الْمُهَاجِرَاتِ (الْأَجْنَبِيَّاتِ) يَومَ إِجَازَةٍ وَاحِدٍ عَلى الْأَقَلِّ فِي الشَّهْرِ، لَا يُمْكِنُ لِأَصْحَابِ الْعَمَلِ أَنْ يُعوضَهِن عَنهُ كي يَعمَلن في ذلك اليوم (أَو أَيَّامِ الرَّاحَةِ الشَّهْرِيَّةِ). لَكِنَّ أَصْحَابَ الْعَمَلِ شَعَروا بِالْقَلَقِ مِنْ أَنّهُ لَنْ يَكُونَ هُنَاكَ مَنْ يَهْتَمُّ بِأَحِبَّائِهم فِي يَومِ (أَو أَيَّامِ) رَاحَةِ الْعَامِلاتِ. فِي حِينِ أَنَّهُ يُمْكِنُهُم تَرْتِيبِ مَنْ يُمْكِنُه أَنْ يَحِلَّ مَحَلَّهُنَ فِي الْعَمَلِ أَو فِي الْعُثورِ عَلى أَيِّ بَديلٍ مُتَاحٍ، إِلَّا أَنَّ مَوْقِفَ أَصْحَابِ الْعَمَلِ الْمُتَمَثِّلِ فِي عَدَمِ رُؤْيَتِهم لِحَاجَةِ الْعَامِلاتِ لِلْرَاحَةِ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ حَلُّهُ أو تَغْييرُهُ.
إِنَّ مُعَامَلَةَ الآخَرين بِاحْتِرَامٍ وَتَقْدِيرٍ لَيْسَتْ مُشْكِلَةً جَديدَةً. عَاشَ بُولُسُ فِي زَمَنٍ كَانَ يُنْظَرُ فِيهِ إلِى الْخَدَمِ عَلى أَنَّهم عَبيدٌ وَمُلْكٌ لِأَسْيَادِهم. مَعَ ذَلِكَ، قَالَ فِي الجُّمْلَةِ الْأخِيرَةِ مِنْ تَعْلِيمَاتِهِ لِلْكَنِيسَةِ حَوْلَ كَيْفِيَّةِ سَيرِ التَّعَامُلاتِ دَاخِلَ الْبَيتِ: ”أَيُّهَا السَّادَةُ، قَدِّمُوا لِلْعَبِيدِ الْعَدْلَ وَالْمُسَاوَاةَ“ (كُولُوسي 4: 1). تَرْجَمَةٌ أُخْرَى تَقولُ: ”كُونُوا عَادِلين مَعهم“.
يَطْلُبُ بُولُسُ أَيْضًا مِنَ الْخَدَمِ (الْعَبيدِ) أَنَّ يَعْمَلوا ”مِنَ الْقَلْبِ، كَمَا لِلرَّبِّ لَيْسَ لِلنَّاسِ“ (3: 23). وَيُذَكِّرُ السَّادَةَ بِأَنَّ لِيَسوعَ سُلْطَةٌ عَلَيهم، قَائِلًا: ”أَيُّهَا السَّادَةُ، قَدِّمُوا لِلْعَبِيدِ الْعَدْلَ وَالْمُسَاوَاةَ، عَالِمِينَ أَنَّ لَكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا سَيِّدًا فِي السَّمَاوَاتِ“ (4: 1). كَانَ هَدَفُ بُولُس هُو تَشْجِيعُ الْمُؤْمِنين فِي كُولُوسِي عَلى الْعَيشِ كَمَنْ سَيّدُهُم الْمُطْلَقُ هُو الْمَسيحُ. يُمْكِنُنا فِي تَعَامُلِنا مَعَ الآخَرين سَواءٌ كَأَصْحَابِ عَمَلٍ أَو مُوَظَّفِين أَو فِي بِيوتِنا أَو مُجْتَمَعَاتِنا، طَلَبُ مَعُونَةِ اللهِ لِلْقِيامِ بِمَا هُو صَحيحٌ وَعَادلٌ ”الْعَدْلَ وَالْمُسَاوَاةَ“ (عَدَدُ 1)
– جَاسمين كوه