بَرزَ وَجْهَانُ عَلى الطَّاوِلَةِ أَحَّدْهُما مَليءٌ بِغَضَبٍ مَريرٍ، وَالآخَرُ يَتَلَوَّى مِنْ أَلَمٍ عَاطِفِيٍّ. تَحَوَّلَ لَمُّ شَمْلِ صَدِيقَتَينِ قَدِيمَتَينِ إِلى صِيَاحٍ وَصُرَاخٍ عَنْدَما قَامَتْ امْرَأَةٌ بِتَوبيخِ أُخْرى عَلى مُعْتَقَدَاتِها، وَاسْتَمَرَّ الْخِلافُ حَتَّى خَرَجَتْ الْمَرْأَةُ الْأُولى مِنَ الْمَطْعَمِ تَارِكَةً الْأُخْرَى فِي اضِّطَرابٍ وَارْتِعَاشٍ وَشُعورٍ بِالذُّلِّ وَالْمَهانَةِ.
هَلْ نَعيشُ فِعلًا فِي زَمَنٍ لَا يُمْكِنُ التَّسَامُحُ فِيهِ مَعَ الاخْتِلافِ فِي الرَّأْيِّ؟ لَا يَعْنِي عَدَمَ الاتِّفَاقِ فِي الرَّأْيِّ أَنَّ أَيًّا مِنَ الطَّرَفَينِ شِريرٌ. إِنَّ الْكَلامَ الشَّديدَ الْقَسوَةِ لَا يَكُونُ مُقْنِعًا أَبَدًا، وَلَا يَنْبَغِي لِوجُهْاتِ النَّظَرِ الْقَوِيَّةِ أَنْ تَكونَ أَهَمَّ مِنَ الِّليَاقَةِ أَو التَّعَاطُفِ (أَو تُطِيحَ بِهما وَلَا تَعْتَبِرَ لَهما).
إِنَّ رِسَالَةَ رُومية الْأَصْحَاح 12 هِي مُرْشِدٌ لَنا عَلى كَيْفِيَّةِ تَقْدِيمِ بَعْضِنا ”بَعْضًا فِي الْكَرَامَةِ“ وَالْعَيشِ فِي انْسِجَامٍ وَتَنَاغُمٍ مَعَ الآخرين (الْعَدَدَان 10، 16). أَشَارَ يَسوعُ إِلى أَنَّ السِّمَةَ الْمُمَيِّزَةَ لَنا نَحْنُ الْمُؤْمِنونَ بِه هِي مَحَبَّتُنا لِبَعْضِنا الْبَعْضِ (يُوَحَّنا 13: 35). يُمْكِنُ لِلْكِبْرِياءِ وَالْغَضَبِ أَنْ يُعَرْقِلانَنا بِسُهولَةٍ وَهُمَا يَتَنَاقَضَانِ بِشَكْلٍ مُبَاشَرٍ مَعَ الْمَحَبَّةِ الَّتي يُريدُ اللهُ أَنْ نُظْهِرها لِلآخرين.
يُمَثِّلُ عَدَمُ لَومِ الآخرين عِنْدَمَا نَفْقُدُ السَّيْطَرَةَ عَلى عَوَاطِفِنا تَحَدِّيًا، لَكِنَّ كَلِمَاتِ (الرَّسُول بُولس): بِكُلِّ طَاقَتِكُم عِيشوا بِسَلامٍ مَعَ الجَّميعِ، تُبَيِّنُ لَنا أَنَّ مَسْؤُولِيَّةَ عَيشِ حَيَاةٍ تَعْكِسُ شَخْصِيَّةَ الْمَسيحِ لَا يُمْكِنُ وَضْعُها عَلى شَخْصٍ آخر (أَو لَومُ شَخْصٍ آخر عَلى سُلُوكِنا الْخَاطِئِ) (رُومية 12: 18). تَقَعُ تِلْكَ الْمَسْؤولِيَّةُ عَلى كُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا يَحْمِلُ اسْمَ الْمَسيحِ.
– سِيندي هيس كاسبر