بدا مصباحٌ في محلٍّ للأشياءِ المُستعملَةِ مثاليًّا لمكتبي المنزليِّ، فقد كانَ مُناسبًا من حيثُ الَّلونِ والحجمِ والسِّعرِ. لكنْ عندما عُدتُ بهِ إلى المنزلِ وأوصلتُه بالكهرباءِ لم يحدثْ شيءٌ، لا ضوءٌ ولا طاقةٌ ولا عُصارةٌ (أي لم تكنْ هناك أيُّ كهرباءٍ تسري من المقبسِ إلى المِصباحِ).

نفسُ الأمرِ حقيقيٌّ بالنِّسبةِ لنا. قالَ يسوعُ لتلاميذِهِ: ”أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ“، ثُمَّ أضافَ هذا التَّذكيرَ ”لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا“ (يُوحنَّا 15: 5). 

قدَّمَ يسوعُ هذا التَّعليمَ في منطقةٍ تَزرعُ العنبَ، لذلك فَهِمَ التَّلاميذُ بسهولةٍ ما قصدَهُ. الكرمةُ نباتٌ قويٌّ تتحملُ فروعُهُ التَّقليمَ الشَّديدَ. لكن عندما تَقطَعُ مصدرَ حياتِها، تُصبِحُ الأغصانُ أخشابًا ميتةً لا قيمةَ لها. وكذلكَ الأمرُ بالنِّسبةِ لنا. 

ونحنُ عِندَما نَثبُتُ في يسوع وندعُ كلامَهُ يسكنُ فينا، نكونُ متَّصلين بمصدرِ حياتِنا – المسيحُ نفسُهُ. قالَ يسوع: ”بِهذَا يَتَمَجَّدُ أَبِي: أَنْ تَأْتُوا بِثَمَرٍ كَثِيرٍ فَتَكُونُونَ تَلاَمِيذِي“ (عدد 8). تحتاجُ هذهِ النَّتيجةُ المُثمرةُ إلى تغذيةٍ يوميَّةٍ. يُوفِّرُ الله لنا هذه التَّغذيَةَ مجَّانًا من خلالِ الكُتُبِ المُقدَّسَةِ ومحبَّتِهِ. لذا قمْ بتوصيلِ القابسِ بالمقبسِ ودعْ العُصارَةَ تتدفَّق!

– باتريشيا رايبون