اعتدتُ أنا وأبي القيامَ بقطعِ الأشجارِ وتقسيمِها إلى الطُّولِ المطلوبِ باستخدامِ منشارٍ يعمل عليه شخصان )يُمسِكُهُ أحدهما من طرفٍ والآخر من الطَّرفِ الآخر(. لأنَّني كنتُ شابًّا يافعًا ونشيطًا، حاولتُ الضَّغطَ على المنشارِ بِقوَّةٍ للإسراعِ من عمليَّةِ النَّشرِ، لكنَّ أبي كانَ يقولُ: ”التَّمهُّلُ ينجزُ المهمةَ، دعِ المنشارَ يقومُ بالعملِ“.

أُفكِّرُ في كلماتِ بولس في رسالةِ فيلبي: ”اللهَ هُوَ الْعَامِلُ فِيكُمْ“ (2: 13). التَّمهُّلُ يُنجزُ المهمَّة. فلندعه يُغيرنا.

قال سي. إس. لويس إنَّ النُّموَ هو أكثرُ بكثيرٍ من قراءَةِ ما قالَهُ المسيحُ وما فعَلَهُ. وأوضحَ: ”المسيحُ بشخصِهِ … يعملُ فيكَ …. وبالتَّدريجِ يُحوِّلُكَ بشكلٍ دائمٍ إلى شخصٍ … يشارِكُهُ قوَّتَه وفرحَه ومعرفتَه وأبديتَهُ“. 

اللهُ في هذهِ العمليَّةِ اليوم. اجلس عند قدميِّ يسوع واقبل ما يقوله لكَ. صلِّي. ”احْفَظ نْفُسَكُ فِي مَحَبَّةِ اللهِ“ (يهوذا 1: 21)،  وذَكِّر نفسَكَ طوالَ اليومِ بأنَّك له. ارتح في ضمانِ أنَّه يُغيِّرُك بالتَّدريجِ.

قد تسألُ: ”لكن ألا يجبُ أن نجوعَ ونعطشَ للبرِّ؟“. تخيَّلْ طفلًا صغيرًا يُحاوِلُ الحصولَ على هديَّةٍ موجودةٍ على رفٍّ عالٍ، وعينيهِ تلمعانِ بالرَّغبةِ. يشعرُ أبوه برغبتِهِ ويجلبُها له.

العملُ للهِ والفرحُ لنا. التَّمهُّلُ يُنجزُ الأمر. سنصلُ إلى هناك في يومٍ ما.

– ديفيد إتش. روبر