تَخَيَّلْ، إنَّ مَنْ جَعَلَ أَشْجارَ الأَرزِ تَنبتُ مِنْ بِذورٍ صغيرةٍ، يبدأُ حَياتَهُ مِنْ جَديدِ كَـ جنينِ؛ إنَّ مَنْ صَنَعَ النُّجومَ يُخْضِعُ نَفْسَهُ إِلى رَحِمٍ؛ مَنْ يَمْلَأُ السَّمواتِ يُصْبِحُ ما هو في يَومِنَا هذا مُجَرَّدَ نُقطَةٍ على جهازِ المَوجَاتِ فوقَ الصَّوتِيَّةَ. يَسوعُ الَّذي هوَ في صُورَةِ اللهِ يُخلي نَفْسَهُ وَيَجْعَلَها كَـ لا شيءٍ (فيلبي 2: 6- 7). يَا لَها مِنْ فِكْرَةٍ مُذْهِلَةٍ!

تَخَيَّلْ مَشْهَدَ وِلادَتِهِ في قَرْيَةٍ رِيفِيَّةٍ بَسيطَةٍ، بَينَ رُعَاةٍ وَمَلائِكَةٍ وَأَنوارٍ سَاطِعَةٍ في السَّماءِ، وَصُدورِ أَوَّلِ صَوتٍ عَنهُ معَ أَصواتِ الحيواناتِ. شَاهده وَهو يَنمو في القَامَةِ وَالحِكْمَةِ وَالنِّعمَةِ، كَطِفلٍ يُذْهِلُ المُعَلِّمين بِإجَابَاتِهِ عَن أَسئِلَةٍ كُبرى، وَكَشَابِّ في الأُردُنِّ يَحصَلُ على مُوَافَقَةِ وَشَهادَةِ أَبيهِ مِنَ السَّماءِ، وَفي البرِّيَّةِ وَهو يُصَارِعُ وَيُصَلِّي وَهو جَائِعُ.

شَاهِده وَهو يُطْلِقُ حَمْلَتَهُ لتَغييرِ العالَمِ: شِفاءُ المَرضى وَلَمْسِ البُرصِ وَمُسَامَحَةُ النَّجِسِ. انظرْ إِليه وَهو يَرْكَعُ في البُستانِ في حُزْنٍ ثُمَّ وَهم يَعْتَقِلونَهُ بَينما يَفُرُّ أَقربُ أَصدِقَائِهِ وَيتركونَهُ. انظرْ إِليه وَهو يَتَعَرَّضُ لِلبَصْقِ وَيُسمَّرُ على صَليبٍ مِنْ خَشَبٍ وَيَحْمِلُ خَطايا العالَمِ على كَتِفَيهِ. لَكن انظرْ أيضًا وَشَاهِدْ الحَجَرَ وَهو يَتَدَحرجُ وَيَكشفُ عَنْ قبرٍ فارغٍ أَجوفٍ، لِأَنَّهُ حَيٌّ! (قَامَ مِنْ بينِ الأَمواتِ).

انظرْ إِليه وَهوَ يُرفَعُ إلى أَعلى مَكانَةٍ (عدد 9). شَاهِدْ اسمَهُ وَهو يَمْلَأُ السَّماءَ وَالأَرضَ (العددان 10- 11).

إِنَّ صانِعَ النُّجومِ الَّذي أَصْبَحَ نُقطةَ على جِهازِ المَوجاتِ فوقَ الصَّوتِيَّةِ (عِندَ بِدايَةِ الحَملِ)، هو طِفلُ الميلادِ.

– شيريدان فويسي