أَتَسَاءَلُ أَحْيَانًا بَعْدَ 22 عَامًا مِنْ زَواجِي بِـ مِيرين كَيفَ يَسيرُ زَواجُنا بِشَكلٍ جَيِّدٍ. أَنا كَاتِبٌ وَمِيرين إِحْصَائِيَّةٌ. أَنا أَعْمَلُ مَعَ الكَلِمَاتِ وَهِي تَعْمَلُ مَع الأَرْقَامِ. أَنا أُريدُ الجَّمالَ وَهي تُريدُ الفِعلَ العَمَلِيَّ. لَقَدْ أَتَينا مِنْ عَالَمَينِ مُخْتَلَفَينْ.
تَصِلُ مِيرين إِلى المَواعِيدِ مُبَكِّرَةً وَأَنا أَصِلُ مُتَأَخِّرًا أَحيانًا. أَنَا أُجَرِّبُ الأَطْعِمَةَ الجَّديدَةَ فِي قَائِمَةِ الوجَبَاتِ، وَهِي تَطْلُبُ نَفْسَ الطَّعامِ. بَعْدَ عِشرين دَقِيقَةٍ فِي أيِّ مَعْرِضٍ فَنِّيٍّ أَكونُ أَنا قَدْ بَدَأْتُ للتَّوِ، بَينَما تَكونُ مِيرين قَدْ وَصَلَتْ بِالفِعلِ إِلى المَقْهى بِالطَّابِقِ الأَسفلِ تَتَساءَلُ كَم سَأَمضي مِنَ الوَقْتِ. نَحْنُ نُقَدِّمُ لِبَعْضِنا البَعْضِ فُرَصةً لِتَعَلُّمِ الصَّبْرِ!
لَكِنْ لَدينا أُمورًا مُشْتَرِكَةً: رُوحُ الدَّعَابَةِ، حُبُّ السَّفَرِ، الإِيمانُ المُشْتَرَكُ الَّذي يُسَاعِدُنا عَلى الصَّلاةِ مِنْ أَجْلِ الاختياراتِ وَالتَّفاهُمِ حَسَبَ الحَاجَةِ. بِهَذِهِ القَاعِدَةِ المُشْتَرَكَةِ فَإِنَّ اخْتِلافَاتِنا تَعْمَلُ لِصَالِحِنا. سَاعَدَتني مِيرين عَلى النُّمُوِّ فِي الانْضِبَاطِ، بَينَما سَاعَدتُّها أَنا عَلى تَعَلُّمِ الاسترخَاءِ. لَقَدْ جَعَلَنا العَمَلُ عَلى اخْتِلافَاتِنا، شَخْصَين أَفْضَل.
اسْتَخْدَمَ بُولُس الزَّواجَ للتَّعبيرِ عَنِ الكَنِيسَةِ (أَفَسُس 5: 21- 33)، وَذَلِكَ لِسَبَبٍ وَجِيهٍ. فَالكَنِيسَةُ مِثلَ الزَّواجِ تَجْمَعُ أَشْخَاصًا مُخْتَلِفين مَعًا، وَتَطْلُبُ مِنهم تَنْمِيَةَ التَّواضُعِ وَالصَّبرِ وَاحتمَالِ بَعْضِهم البَعْضِ فِي المَحَبَّةِ (4: 2). وَكَما فِي الزَّواجِ فَإِنَّ قَاعِدَةِ الإِيمانِ المُشْتَرَكَ وَالخِدْمَةِ المُتَبَادَلَةِ تُسَاعِدُ الكَنيسَةَ عَلى الوِحْدَةِ وَالنُّضْجِ (الأَعداد 11- 13).
يُمْكِنُ للاختلافاتِ فِي العَلاقَاتِ أَنْ تَتَسَبَّبَ فِي إِحْبَاطٍ كَبيرٍ، وَذَلِكَ فِي الكَنِيسَةِ وَفِي الزَّواجِ. لَكِنَّ إِن تَمَّتْ إِدَارَةُ تِلْكَ الاختلافَاتِ بِشَكْلٍ جَيِّدٍ فَإِنَّها تَعَمَلُ لِصَالِحِنا وَلِتَقَدُّمِنا، وَتُسَاعِدنا على أَن نُصْبِحِ مِثلَ المَسيحِ أَكْثَر.
– شِيريدان فويسي