عَامَ 1990، وَاجَهَ بَاحِثونَ فَرنسيونَ مُشْكِلَةً فِي الكُمبيوتر عِبَارَةً عَنْ خَطأِ فِي البيانَاتِ عِنْدَ مُعَالَجَةِ عُمْرِ جَانْ كَالم الَّتي كَانَتْ تَبلغُ مِنَ العُمرْ ِ115 عَامًا وَهو عُمْرٌ خَارِجَ حُدودِ العُمْرِ فِي مَعاييرِ البَرنَامَجِ. افْتَرَضَ المُبَرمجونَ أَنَّهُ لَا يُمْكِنُ لِأَحَّدٍ أَنْ يَعِيشَ حَتَّى ذَلِكَ العُمرِ! فِي الوَاقِعِ عَاشَتْ جَانْ حَتَّى سِنِ 122 عَامًا.

كَتَبَ كَاتِبُ المَزْمورِ ”أَيَّامُ سِنِينَا هِيَ سَبْعُونَ سَنَةً، وَإِنْ كَانَتْ مَعَ الْقُوَّةِ فَثَمَانُونَ سَنَةً“ (المَزْمور 90: 10). هَذِهِ طَرِيقَةٌ مَجَازِيَّةٌ للتَّعْبِيرِ عَنْ أَنَّهُ مَهما كَانَتْ عَدَدُ السَّنَواتِ الَّتي سَنَعِيشُها وَلَو حَتَّى إِلى عُمرِ جَان، فَإِنَّ حَياتَنا عَلى الأَرْضِ بِالتَّأَكِيدِ مَحدودَةٌ. إِنَّ حَياتَنا وَعُمُرَنا فِي يَدِ إِلهٍ مُحِبٍّ (عَدد 5). فِي العَالَمِ الرُّوحِيِّ يَتِمُّ تَذْكِيرُنا بِأَنَّهُ بِالنِّسبَةِ للهِ فَإِنَّ ”أَلْفَ سَنَةٍ فِي (عَيْنَيْهِ) مِثْلُ يَوْمِ أَمْسِ بَعْدَ مَا عَبَرَ“ (عدد 4).

وَفِي شَخْصِ يَسوع المَسيحِ أَصْبَحَ للعُمْرِ المُتَوَقَّعِ مَعَنىً جَدِيَدًا تَمَامًا: ”الَّذِي يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ“ (يُوحَنَّا 3: 36). وَذَلِكَ فِي الوَقْتِ الحَالِي لِأَنَّهُ مَكْتوبٌ (لَهُ)، فِي حَيَاتِنا الجَّسَدِيَّةِ الحَالِيَّةِ الَّتي بِها مَتَاعِبٌ وَدُموعٌ. مُسْتَقبلُنا مُبارَكٌ وَعُمُرُنَا بِلا حُدودٍ.

نَبْتَهِجُ بِذَلِكَ وَنُصَلِّي مَعَ كَاتِبِ المَزْمورِ، ”أَشْبِعْنَا بِالْغَدَاةِ مِنْ رَحْمَتِكَ، فَنَبْتَهِجَ وَنَفْرَحَ كُلَّ أَيَّامِنَا“ (المَزْمورِ 90: 14).

– كينيث بيترسن