وُلِدَ الشَّخْصُ المَعْرُوفُ بِاسمِ القِدِّيسِ نِيكولاس (القِدِّيس نِيك) عَامَ 270 مِيلادِيًّا تَقْرِيبًا، مِنْ عَائِلَةٍ يُونَانِيَّةٍ ثَرِيَّةٍ. وَتُوفِّيَ وَالِدَاهُ بِشَكْلٍ مَأْسَاوِيٍّ وَهُو صَبِيٌّ، فَعَاشَ مَعَ عَمِّهِ الَّذي أَحَبَّهُ وَعَلَّمَهُ اتِّبَاعَ اللهِ. تَقُولُ الأُسْطُورَةُ أَنَّهُ عِنْدَما كَانَ نِيكولاس شَابًا، سَمِعَ ثَلاثَةَ أَخَواتٍ لَمْ تَكُنْ لَدَيهُنَّ دُّوطَةُ (مَالُ تَدْفَعُهُ المَرْأَةُ لِلرَّجُلِ عِنْدَ الزَّواجِ) لِيَتَزَوَّجْنَ، وَقَدْ يَجْعَلْهُنَّ هَذا الأَمْرُ فِي عِوَزٍ. فَقَامَ وَهُو يُريدُ اتِّبَاعَ تَعَالِيم يَسوع عَنْ إِعْطَاءِ المُحْتَاجِين، بِإِعْطَاءِ كُلِّ أُخْتٍ مِنْهُنَّ كِيسٍ مِنَ العُمْلَاتِ الذَّهَبِيَّةِ مِنْ مِيرَاثِهِ. وَعَبْرَ السِّنِين أَنْفَقَ بَاقِي أَمْوَالِهِ فِي إِطْعَامِ الفُقَرَاءِ وَرِعَايَةِ الآخرين. فِي القُرونِ التَّالِيَةِ تَمَّ تَكْرِيمُ نِيكُولَاس بِسَبَبِ كَرَمِهِ السَّخِيِّ، وَأَوْحَتْ قِصَّتُهُ بِابْتِكَارِ الشَّخْصِيَّةِ المَعْروفَةِ بِاسمِ سَانْتَا كلوز.
عَلى الرَّغْمِ مِنْ أَنَّ بَهْرَجَةَ مَوسِمِ (عِيدِ المِيلادِ) البَاهِظَةِ وَالإِعْلانَاتِ المُغْرِيَةِ قَدْ تُهَدِّدُ احْتِفَالَاتِنا (وَتُفْرِغُها مِنْ مَعْنَاهَا الحَقِيقِيِّ)، إِلَّا أَنَّ تَقْلِيدَ تَقْديمِ الهَدَايا مُرْتَبِطٌ بِـ نِيكُولاس. إِنَّ كَرَمَهُ مَبْنِيٌّ عَلى تَكْرِيسِهِ لِيَسوع. عَرَفَ نِيكُولاس أَنَّ المَسيحَ أَظْهَرَ كَرَمًا لَا يُمْكِنُ تَصَوُّرُهُ، وَقَدَّمَ أَعْظَمَ عَطِيَّةٍ: الله. يَسوعُ هُو (عِمَّانُوئِيل) اللهُ مَعَنَا (مَتَّى 1: 23). لَقَدْ قَدَّمَ لَنَا هِبَةَ الحَياةِ. وَهُوَ ”يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ“ الشَّعْبُ الَّذي كَانَ فِي عَالَمِ المَوتِ (عَدَد 21).
عِنْدَمَا نُؤْمِنُ بِيَسوع، يَظْهَرُ الكَرَمُ السَّخِيُّ المُضَحِي فِينا. نَهْتَمُّ بِاحْتِيَاجَاتِ الآخرين وَنُسَدِّدُها بِفَرَحٍ مِثْلَمَا يُسَدِّدُ اللهُ احْتِيَاجَاتِنا. هَذِهِ هِي قِصَّةُ القِدِّيسِ نِيك؛ وَالأَعْظَمُ مِنْها بِكَثير هِيَ قِصَّةُ اللهِ.
– وِين كولير