تَحَسَّسَتْ فَاي النُّدُوبَ الَّتي عَلى بَطْنِها. كَانَتْ قَدْ خَضَعتْ لِعَمَلِيَّةٍ جِرَاحِيَّةٍ لِإِزَالَةِ وَرَمٍ سَرَطَانِيٍّ مِنَ المَرِيءِ وَالمِعْدَةِ. وَقَدْ أَزَالَ الأَطِبَّاءُ جُزْءًا مِنْ مِعْدَتِها. وَتَرَكَ الجَّرْحُ الَّذي فِي بَطْنِها نَدْبَةً كَبيرَةً أَظْهَرتْ حَجْمَ العَمَلِ الَّذي قَامَ بِهِ الأَطِبَّاءُ. قَالَتْ فَاي لِزَوْجِها: ”تُمَثِّلُ النُّدوبُ هَذِهِ إِمَّا أَلَمَ السَّرَطَانِ أَو بِدَايَةَ الشِّفَاءِ. أَخْتَارُ أَنْ تُمَثِّلَ نُدُوبي رمزَ الشِّفَاءِ“.

وَاجَهَ يَعْقُوبُ اخْتِيَارًا مُمَاثِلًا بَعْدَ مُصَارَعَتِهِ طَوالَ الَّليلِ مَعَ اللهِ. خَلَعَ المُصَارِعُ الإِلَهِيُّ عَظْمَةَ فَخْذِهِ مِنْ مَكَانِها، تَارِكًا يَعْقُوبَ مُنْهَكًا وَلَدَيهِ عَرَجٌ مَلْحُوظٌ. أَتَسَاءَلُ مَا الَّذي كَانَ يَعْقُوبُ يُفَكِّرُ فِيهِ بَعْدَ مُضِيِّ أَشْهُرٍ وَهُوَ يَدْلُكَ فَخْذَهُ المُصَابَ؟

هَلْ شَعَرَ بِالنَّدَمِ عَلى سَنَوَاتِ الخِدَاعِ الَّتي فَرَضَتْ عَلَيهِ تِلْكَ المُصَارَعَة المَصِيرِيَّة؟ لَقَدْ رَفَضَ الرَّسُولُ الإِلَهِيُّ مَبَارَكَتِهِ وَجَعَلَهُ يُدْرِكُ مَنْ هُو وَيَنْطُقُ بِالحَقِّ وَيَعْتَرِفُ بِأَنَّهُ يَعْقُوبُ ”المُتَعَقِّبُ“ (اقْرَأْ التَّكوين 25: 26). فَقَدْ احْتَالَ عَلى أَخِيهِ عِيسو وَعَلى لَابان وَالِدِ زَوْجَتَيهِ كَي يَسْتَغِلَّهما وَيَسْتَفِيدُ مِنْهُما. قَالَ المُصَارِعُ الإِلَهِيُّ لِـ يَعْقُوب ”لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ“ (عَدَد 28).

يُمَثِّلُ عَرَجُ رِجْلِ يَعْقوب مَوتَ حَياةِ الخِدَاعِ القَدِيمَةِ وَبِدَايَةَ حَيَاتِهِ الجَّديدَةِ مَعَ اللهِ. نِهَايَةُ يَعقوب وَبِدَايَةُ إِسْرَائِيل. قَادَهُ عَرَجُ رِجْلِهِ إِلى الاعْتِمَادِ عَلى اللهِ الَّذي عَمِلَ بِقُوَّةٍ فِيهِ وَمِنْ خِلالِهِ.

– ميك ويتمر