تَرْتَفِعُ كَنِيسَةُ الصَّليبِ الْمُقَدَّسِ الجَّمِيلَةِ بَينَ الجَّبالِ الْحَمْرَاءِ فِي سيدونا بـِ وِلايَةِ أَرِيزونا. عِنْدَمَا دَخَلَتُ تِلْكَ الْكَنيسَةَ الصَّغِيرَةَ انْجَذَبْتُ عَلى الْفَورِ إِلى تِمْثَالٍ غَيرِ عَادِيٍّ لِيسوع عَلى الصَّليبِ. وَلَاحَظْتُ بِأَنَّهُ بَدَلًا مِنَ الصَّليبِ التَّقْلِيدِيِّ يَظْهَرُ يَسوع مَصْلُوبًا عَلى أَغْصَانِ شَجَرَةٍ ذَاتِ جذْعين. يُمَثِّلُ الجُّذْعُ الْأُفُقِيُّ الْمَقْطوعُ الْمَيِّتُ أَسْبَاطَ شَعْبِ إِسْرَائِيل فِي الْعَهْدِ الْقَديمِ الّتي رَفَضَتْ (غَالِبِيَّتُها) الرَّبَّ. وَيَنْمُو الجُّذعُ الآخَرُ إِلى أَعْلَى وَيَرْمُزُ إِلى سِبْطِ يَهوذا الْمُزْدَهِرِ وَسُلَالَةِ الْمَلِكِ دَاود.
يُشيرُ الْعَمَلُ الْفَنِّيُّ الرَّمْزِيُّ إِلى نُبُوَةٍ مُهِمَّةٍ فِي الْعَهْدِ الْقَديمِ عَنْ يَسوع. عَلى الرَّغْمِ مِنْ أَنَّ سِبْطَ يَهوذا كَانَ يَعيشُ فِي السَّبْيِّ إِلَّا أَنَّ النَّبِيَّ إِرْمِيا تَكَلَّمَ بِرِسَالَةٍ مَلِيئَةٍ بِالْأَمَلِ مِنَ الرَّبِّ (يَهْوَه): ”هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ الْكَلِمَةَ الصَّالِحَةَ الَّتِي تَكَلَّمْتُ بِهَا“ (إِرْمِيا 33: 14). ”فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ (مُخلِصًا) غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلًا وَبِرًّا فِي الأَرْضِ“ (عَدَدُ 15). يَعْنِي ذَلِكَ أَنَّ الْمَخَلِّصَ سَيَكُونَ مِنْ نَسْلِ الْمَلِكِ دَاود حَسَبَ الجَّسَدِ.
يُجَسِّدُ ذَلِكَ التِّمْثَالُ بِمَهَارَةٍ حَقِيقَةً مُهِمَّةٍ تَقُولُ إِنَّهُ فِي تَفَاصِيلِ نَسَبِ الرَّبِّ يَسوع، كَانَ اللهِ أَمِينًا وَفَعَلَ كُلَّ مَا وَعَدَ بِهِ. الْأَكثرُ مِنْ ذَلِكَ أَنَّ أَمَانَتَهُ فِي الْمَاضِي تُعْطِينا تَأْكِيدًا بِأَنَّهُ سَيَكونُ أَمِينًا وَسَيفِي بِوُعُودِهِ لَنا فِي الْمُسْتَقْبَلِ.
– لِيزا إِم. سَمْرَة