اسْتَخْدَمَ الْفَنَّانُ آرون دُوجْلاس أَلْوانَ زَهْرَةِ الْخُزَامَىَ (الَّلافَنْدر) وَالْأَخْضَرَ وَالذَّهَبِيَّ مَعَ مَشَاهِدٍ رَسَمَها بِطَريقَةِ الرَّسْمِ الْأَفْرِيقِيِّ فِي لَوْحَتِهِ ”أَطْلِقْ شَعْبِي“ لِيَرْوِي قِصَّةَ مُوسَى حَسَبَ التَّوْرَاةِ وَيرْبُطُها بِنِضَالِ الْأَمْرِيكِيِّين دَاكِنِيِّ الَّلونِ (السُّودِ) مِنْ أَجْلِ الْحُصولِ عَلى الْحُرِّيَّةِ وَالْعَدَالَةِ.
تُصَوِّرُ الَّلوحَةُ ظُهورَ الرَّبِّ لِمُوسَى فِي شُجَيِّرَةٍ مُشْتَعِلَةٍ عِنْدَمَا أَعْلَنَ لَهُ أَنَّهُ رَأَى مِحْنَةَ وَمَذَلَّةَ شَعْبِ إِسْرَائِيل فِي مِصْرَ. يَسْتَخْدِمُ الْفَنّانُ شُعَاعًا مِنَ النُّورِ لِيَرْمُزَ لِلرَّبِّ وَرِسَالَتَهُ الّتي تَقُولُ: ”الآنَ هَلُمَّ فَأُرْسِلُكَ إِلَى فِرْعَوْنَ، وَتُخْرِجُ شَعْبِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ“ (الْخُروجُ 3: 10).
يَرْكَعُ النَّبِيُّ مُوسى فِي الَّلوحَةِ فِي خُضُوعٍ وَطَاعَةٍ لِتَعْلِيمَاتِ الرَّبِّ، لَكِنَّ الْعَينَ تَنْجَذِبُ إِلى الْأَمْوَاجِ الْمُظْلِمَةِ وَالْخُيولِ الْمُدَرَّبَةِ عَلى الْحَرْبِ، الْمُحِيطَةِ بِهِ، الْأَمْرُ الَّذي يُذَكِّرُ الْمُشَاهِدينَ بِالصِّرَاعَاتِ الَّتي سَيُوَاجِهُهَا شَعْبُ إِسْرَائِيل عِنْدَ مُغَادَرَتِهِ أَرْضَ مِصْرَ. لَكِنَّ الشُّعَاعَ يُضِيءُ بِشَكلٍ وَاضِحٍ كَتَذْكِيرٍ بِأَنَّ الرَّبَّ سَيَكُونُ مَعَ شَعْبِ إِسْرَائِيل.
إِنَّ الْمَشَاعِرَ الَّتي تُثِيرُهَا هَذِهِ الَّلوحَةُ تُرَدِّدُ أَنَّ النِّضَالَ ضِدَّ الظُّلْمِ لَا يَزَالُ مُسْتَمِرًّا، لِأَنَّ كَثِيرينَ يَسْتَخْدِمونَ قُوَّتَهم لِقَمْعِ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْأَطْفَالِ فِي كُلِّ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ. يُمْكِنُنا مُنَاشَدَةُ اللهِ الآبِ كَي يَسْتَجِيبَ لِصُرَاخِ الَّذين يُعَانُونَ وَيَطْلِبونَ الْمُسَاعَدَةَ وَكَي يَكُونَ ”مَلْجَأً لِلْمُنْسَحِقِ. مَلْجَأً فِي أَزْمِنَةِ الضِّيقِ“ (الْمَزْمُورُ 9: 9). يُمْكِنُنَا نَحْنُ أَيْضًا أَنْ نَكُونَ مِثْلَ النَّبِيِّ مُوسى، عَلى اسْتِعْدَادٍ للتَّصَرُّفِ بِالنِّيَابَةِ عَنِ الْمَظْلومِين.
– لِيزا إِم. سَمْرَة