تقابلتُ منذُ وقتٍ ليسَ ببعيدٍ مع مجموعةٍ من الأصدقاءِ. بدا وأنا أستمعُ لهم، بأنَّ كُلَّ واحدٍ منهم يواجهُ بعضَالمعاركِ المؤثِّرةِ. اثنانٌ منَّا كانا يُصارعانِ مع مرضِ السَّرطانِ، وواحد كَانَ لديه طفلٌ يُعاني من اضِّطرابٍ فيتناولِ الطَّعامِ (مرضٌ عقليٌّ يجعلُ الإنسانَ يأكلُ بشكلٍ مضَّطربٍ، قد يأكلُ كثيرًا جدًّا وقد يمتنعُ عن الطَّعامِ أويأكلُ قليلًا جدًّا مما يؤثرُ على صحَّةِ جسدِهِ)، وصديقٌ آخرْ كانَ يُعاني من ألمٍ مُزمنٍ، وآخر كانَ عليه الخضوعُلإجراءِ عمليَّةٍ جراحيَّةٍ كُبرى. يبدو ذلكَ كثيرٌ جدًّا بالنِّسبةِ لمجموعةٍ من الأشخاصِ في الثَّلاثينياتِ والأربعينياتِ منالعمرِ.

يُسجِّلُ سفرُ أخبارِ الأيَّامِ الأوَّلِ لحظةً مُفتاحيَّةً هامَّةً في تاريخِ شعبِ إسرائيل عندما أحضروا تابوتَ العهدِ إلىمدينةِ داود (أورشليم). يُخبرُنا صموئيل بأنَّ ذلكَ حدثَ في فترةِ سلامٍ بينَ المعارِكِ (صموئيل الثَّاني 7: 1). وعندماوُضِعَ تابوتُ العهدِ الَّذي يُمثِّلُ حضورَ اللهِ في مكانِهِ، قادَ داود الشَّعبَ في تسبيحةٍ (أخبارِ الأيَّامِ الأوَّلِ 16: 8- 36). سبَّحَ الشَّعبُ معًا مترنِّمًا بقوَّةِ اللهِ الصَّانعةِ العجائبِ وطرقِ حفظِهِ لوعودِهِ وحمايتِهِ لهم في الماضي (الأعداد12- 22). هتفوا قائلين: ”اطْلُبُوا الرَّبَّ وَعِزَّهُ (انظروا للرَّبِّ وقوَّتِهِ). الْتَمِسُوا وَجْهَهُ دَائِمًا“ (عدد 11). كانوا بحاجةٍلذلكَ لأنَّ هناكَ المزيدَ من المعاركِ قادمةٌ.

انظر للرَّبِّ وقوَّتِهِ، واطلب وجهَهُ، هي نصيحةٌ جيِّدَةٌ يجبُ اتِّباعُها عندما يُواجِهُنا مرضٌ أو مخاوفٌ أسريَّةٌ أو معاركٌأخرى، لأنَّنا لسنا متروكين للقتالِ بطاقتِنا المُتضائِلَةِ. اللهُ قويٌّ وموجودٌ؛ وقد اعتنى بنا في الماضي وسيعتني بنادائمًا.

سيجعلُنا اللهُ نعبرُ ونجتازُ كُلَّ ما يواجهُنا.

– شيريدان فويسي