تمتلئ عاداتُ حفلاتِ الزِّفافِ الرُّوسيَّةِ بالجَّمالِ والمعاني. تُقام إحدى هذه العاداتِ خلالَ حفلِ الاستقبالِ عندمايُعلنُ المسئولُ عن اقتراحِ شُربِ نخبِ العروسين بِدءَ تبادُلِ الأنخابِ. فيأخذُ كُلُّ شخصٍ رشفةً من كأسِهِ ثمَّ يصرُخُالجَّميعُ قائلين: ”جوركو! جوركو!“ بمعنى ”مر! مر!“ عندما يصرُخُ الضُّيوفُ بهذهِ الكلمةِ، يكونُ على العروسينالنهوضَ وتقبيلَ بعضِهما البعض كيما يجعلا الشَّرابَ حُلوًا ثانية.

يتنبأُ إشعياء بأنَّ شرابَ الخرابِ والدَّمارِ والَّلعنةِ المُرِّ على الأرضِ (الأصحاح 24) سيفسحُ الطَّريقَ لرجاءِ السَّماءِالجَّديدةِ والأرضِ الجَّديدةِ الحلوةِ (الأصحاح 25). وسَيُعدُّ اللهُ وليمةً مِنَ الأطعمةِ المُغذِّيَةِ ومِن أجودِ وأحلىالمشروباتِ. وستكونُ وليمةٌ من البركةِ المُستمرَّةِ والإثمارِ والإشباعِ لكُلِّ النَّاسِ (25: 6). وهناكَ المزيدُ، فتحتَ حُكمِالملكِ الصَّالِحِ يُبتلعُ الموتُ وتُمسحُ الدُّموعُ المُرَّةُ ويُمحى العارُ (الأعداد 7- 8). ويفرحُ شعبُه لأنَّ الرَّبَّ الَّذي يثقونَ بهوينتظرونه سيأتي بالخلاصِ وسيُحوِّلُ كأسَ الحياةِ المُرِّ إلى حلوٍ ثانيةً (عدد 9).

في يومٍ ما سنكونُ معًا مع يسوع في عشاءِ عُرسِ الحمَلِ. وسيتحقَّقُ وعدُ إشعياء بالكاملِ عندما يستقبلُ عروسَه(الكنيسة) في بيتِهِ. وستُصبحُ الحياةُ الَّتي كانتْ مُرَّةً حُلوةٌ مرَّةً ثانيةً.

– مارفن ويليامز