لم تكنْ كُليَّةُ الكتابِ المُقدَّسِ الصَّغيرةِ في شمالِ غانا مثيرةً للإعجابٍ، فقد كانتْ مُجرَّدَ مبنى من الطُّوبِ له سقفٌ من الصَّفيحِ وبهِ حِفنةٌ من الطُّلابِ. ومع ذلكَ سكبَ بوب هايز حياتَه في حياةِ هؤلاءِ الطُّلابِ، وأعطاهم أدوارًا قياديَّةً وشجَّعَهم على الوعظِ والتَّعليمِ بالرَّغمِ مِن تردُّدِهم وممانعتِهم في بعضِ الأحيانِ. تُوفي بوب منذُ سنواتٍ، لكنْ ظهرتْ عشراتٌ من الكنائِسِ والمدارِسِ ومعهدان آخران للكتابِ المُقدَّسِ في جميعِ أنحاءِ غانا، بدأ كُلُّ ذلكَ بتلكَ الكُلِّيَّةِ المُتواضعةِ.

في عهدِ الملكِ ارتحشستا (465- 424 قبل الميلاد)، جمعَ عزرا الكاتبُ فرقةً من يهودِ المنفى للعودةِ إلى أورشليم. لكن لم يجدْ عزرا لاويين من بينهم (عزرا 8: 15). وكانَ بحاجةٍ إلى الَّلاويِّين ليخدموا ككهنةٍ. لذلكَ أرسلَ قادةً ”لِيَأْتُوا إِلَيْنَا بِخُدَّامٍ لِبَيْتِ إِلهِنَا“ (عدد 17). فقاموا بذلكَ (الأعداد 18- 20)، وقادَهم عزرا في صومٍ وصلاةٍ (عدد 21).

معنى اسم عزرا ”مساعد“، وهي صفةٌ شخصيَّةٌ تكونُ في قلبِ القيادةِ الجَّيدةِ. تحتَ قيادةِ عزرا المُصلِّي قادَ هو وأتباعُهُ نهضةً روحيَّةً في أورشليم (اقرأ الأصحاحين 9- 10). كانَ كُلُّ ما يحتاجونَ إليه هو القليلُ من التَّشجيعِ والتَّوجيهِ الحكيمِ.

تلكَ هي الطَّريقةُ الَّتي يعملُ الله بها أيضًا. فهو كمُرشدٍ صالحٍ يُشجِّعُنا ويبنينا، وبينما نتعلَّمُ لنفعلَ نفسَ الأمرِ مع الآخرين. سيمتدُّ هذا التَّأثيرُ إلى ما هو أبعد من حياتِنا. إنَّ العملَ بأمانةٍ وإخلاصٍ من أجلِ اللهِ يمتدُّ إلى الأبديَّةِ.

– تيم جوستافسون