تعلَّمتْ حفيدتي في فريقِ الكُرَةِ مبدأً من مبادئِ الفوزِ. عندما تصِلُ الكُرَةُ إليها مهما كانَ وضعُها يُمكنُها أن تجعلَها (الكرة) في وضعِ أفضلَ (بالنِّسبةِ إلى فريقِها). ويُمكِنُها أن تلعبَ لُعبةً تَجعلُ فريقَها في وضعٍ أفضل – دونَ غضبٍ أو إلقاءِ لومٍ أو تقديمِ أعذارٍ. حاولْ دائمًا أن تجعلَ الوضعَ أفضلَ.

كانَ ذلكَ ردُّ فعلِ دانيال عندما سُبيَ هو وثلاثةٌ من أصدقائِه العبرانيِّين من قِبَلِ نبوخذنصَّر ملكُ بابل. وعلى الرَّغمِ من أنَّه كانَ قد أُطلِقَ عليهم أسماءً وثنيَّةً، وأُخذُوا لثلاثِ سنواتٍ كي يتدربوا في قصرِ العدوِّ، إلَّا أنَّ دانيال لم يغضبْ. بل طلبَ الإذنَ بألَّا يتنجَّسَ أمامَ اللهِ بأطايبِ الملكِ. وكانَ ردُّهُ هو وأصدقاؤهُ الثَّلاثةُ كما وردَ في قِصَّةِ الكتابِ المُقدَّسِ المُثيرةِ للاهتمامِ بأن يأكلوا القطاني (البقولَ والخُضرواتِ) والماءَ لِمُدَّةِ عشرةِ أيَّام (دانيال 1: 12). ”عِنْدَ نِهَايَةِ الْعَشَرَةِ الأَيَّامِ ظَهَرَتْ مَنَاظِرُهُمْ أَحْسَنَ وَأَسْمَنَ لَحْمًا مِنْ كُلِّ الْفِتْيَانِ الآكِلِينَ مِنْ أَطَايِبِ الْمَلِكِ“ (عدد 15).

في مَرَّةٍ أُخرى، هدَّدَ نبوخذنصر بقتلِ دانيال وجميعِ حُكمَاءِ القصرِ إن لم يقوموا بمعرفةِ حلِمِهِ وتفسيرِهِ. مرَّةَ أُخرى لم يفزعْ دانيال لكنَّهُ طلبَ رحمةً ”مِنْ قِبَلِ إِلهِ السَّمَاوَاتِ“ فكشفَ اللهُ لهُ الأمرَ في رؤيا (2: 19). وأعلنَ دانيال بأنَّ ”اللهَ … لَهُ الْحِكْمَةَ وَالْجَبَرُوتَ“ (عدد 20). طلبَ دانيال اللهَ بِكُلِّ قلبِهِ خلالَ سبيِهِ بغضِّ النَّظرِ عنِ الصِّراعاتِ الَّتي واجَهها. فلنتَّبِع ذلكَ المثالِ في مُشكلاتِنا ونجعلَ الموقفَ أفضلَ من خلالِ تسلِيمِهِ للهِ وطلبِ مشورَتِهِ.

– باتريشيا رايبون