كَثِيرًا مَا أَبْتَسِمُ وَأَتَعَجَّبُ مِنَ العُطُلاتِ غَيرِ الرَّسْمِيَّةِ الَّتي يَخْتَرِعُها النَّاسُ. فِي شَهْرِ فِبراير يُوجَدُ يَومُ الكَعْكَةِ الَّلزِجَةِ، وَيَومُ ابْتِلاعِ السَّيفِ، وَحَتَّى يَومُ تَقْدِيرِ بِسكويتِ الكِلابِ! اليَومُ تَمَّتْ تَسْمِيَتُهُ يَومَ التَّواضُعِ. التَّواضُعُ فَضِيلَةٌ عَالَمِيَّةٌ تَسْتَحِقُّ الاحْتِفَالَ بِها. لَكِنْ مِنَ (المُؤْسِفِ وَ) المُثِيرِ لِلاهْتِمَامِ أَنَّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ الحَالُ دَائِمًا.

كَانَ التَّوَاضُعُ فِي العَالَمِ القَدِيمِ ضَعْفًا وَلَيسَ فَضِيلَةً، وَالشَّرَفُ هُوَ مَا كَانَ يُقَدَّرُ بَدَلًا مِنْهُ. كَانَ الافْتِخَارُ بِالإِنْجَازَاتِ مُتَوَقَّعًا وَعَلى المَرْءِ أَنْ يَسْعَى لِرَفْعِ مَكَانَتِهِ وَأَلَّا يَخْفِضَها أَبَدًا. كَانَ التَّواضُعُ يَعْني الدُّونِيَّةَ مِثلُ الخَادِمِ بِالنِّسْبَةِ إِلى سَيِّدِهِ. يَقُولُ المُؤَرِّخُونَ إِنَّ كُلَّ ذَلِكَ تَغَيَّرَ بِصَلْبِ يَسوعَ. هُنَاكَ (عَلى الصَّليبِ) الَّذي ”كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، … أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، … (و) وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ“ مِنْ أَجْلِ الآخرينَ (فِيلِبِّي 2: 6- 8). عَمَلُ يسوع الجَّديرُ بِالثَّناءِ أَجْبَرَ(العَالَمَ) عَلى إِعَادَةِ تَعْرِيفِ التَّواضُعِ. وَبِحُلولِ نِهَايَةِ القَرْنِ الأَوَّلِ، أَصْبَحَ حَتَّى الكُتَّابَ العِلْمَانِيونَ يَصِفونَ التَّواضُعَ بِأَنَّهُ فَضِيلَةٌ بِسَبَبِ مَا فَعَلَهُ يَسوعُ.

فِي كُلِّ مَرَّةٍ يُمْدَحُ شَخْصٌ مَا مِنْ أَجْلِ تَوَاضُعِهِ اليَوم، يُبَشَرُ بِالإِنْجِيلِ بِشَكْلٍ رَائِعٍ. لِأَنَّهُ بِدونِ يَسوع لَا يُمْكِنُ لِلتَّواضُعِ أَنْ يَكونَ جَيِّدًا وَلَا حَتَّى التَّفْكِيرَ فِيهِ. لَقَدْ أَخْلَى يَسوعُ نَفْسَهُ وَتَخَلَّى عَنْ مَكَانَتِهِ مِنْ أَجْلِنا، وَكَشَفَ عَبْرَ كُلِّ التَّارِيخِ عَنْ طَبيعَةِ اللهِ المُتَواضِعَةِ.

– شِيريدان فويسي